كيف أحافظ علي ثروتي ؟


سؤال راودني اكثر من مرة ! و بعد الإطلاع اكتشفت حقيقة المال و تاريخ الكاش (النقود) وهو الأصل الثابت كالذهب والفضة. ففي السابق كان التعامل بالمعادن القيمة مثل الذهب او الفضة هي العملة الأساسية في عمليات البيع و الشراء، وقبلهما كان التعامل بالمقايضة. فكيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه… باختصار … لصعوبة النقل والتخزين قام النظام البنكي باختراع ورقة تمثل قيمة الموجودات من الذهب. و لكن اليوم تتم الطباعة بدون وجود هذا الأصل. بل اليوم اصبح من الصعب نقل العملات الورقية فتم انشاء صناعة حديثة وهي التحويلات الإلكترونية فتم توفير قيمة الطباعة التي لا تبنى على اساس من الذهب. “هل تعلم ان القيمة المطبوعة من الدولار تمثل 3% من المبالغ الموجودة بالفعل” –بيتر جوزيف-. و هذه قصة خيالية تمثل طباعة الدولار الامريكي اليوم …

هناك رسام مشهور اكتشف ان قيمة توقيعة في السوق السوداء تساوي من 30-40 دولار فقام بدفع جميع مشترواته بشيكات قيمتها 20 $ فإذا اراد شراء شيء قيمته 200$ يقوم بعمل 10 شيكات فكان المشترون يذهبوب بالشيكات الى السوق السوداء بدل من الذهاب إلى البنك. و هو يقوم بالشراء مجاناً بتعبير آخر… هذه احد القصص التي سمعتها من  Peter Joseph (وهو ممن اسهب بالكلام عن حقيقة المال ولم يريد الإستزادة من هذا الموضوع طباعة اسمة في اليو تيوب او zeitgeist addendum للتوسع في هذا المجال).

و السؤال الثاني هل الكاش مهم!

طبعاً مهم، و يقال ان الكاش ملك (Cash is King) و من يملك الكاش اليوم يستطيع شراء اي شيء … كلام جميل و صحيح في الوقت الحالي و لكن القيمة الشرائة للنقود تقل مع الوقت. على سبيل المثال كنت احتاج الى ربع دينار (250 فلس) و انا ادرس في مدرسة الغزالي الإبتدائية قبل 26 سنة اما اليوم فاعطي بنتي – فرح- دينار كمصروف مدرسي. و كان والدي حفظه الله يقول لي انه كان يأخذ ( 150 فلس ) لرحلة السينما تشمل الأكل و التذكرة او المواصلات والتذكرة، فكانوا يذهبون سيرا على الأقدام لكي يحصلوا على الوجبة مع التذكرة. وهو ما يطلق عليه علماء الإقتصاد بالتضخم اي ان القيمة الشرائية للنقود سوف تقل مع مرور الزمن. و خلاصة القول ان الكاش هو احد اعمدة العمل  والحياة ولكن يجب ان يكون الاحتفاظ به بقدر.

ما هو القدر المناسب للإحتفاظ بالكاش! ولماذا؟

يقول Robert Kayosaki (صاحب كتاب الاب الغني و الاب الفقير) ان الأنسان يجب ان يكون لديه احتياطي بين الشهرين  الى الستة اشهر و يؤيد قوله قول Anthony Robbins في دورة Wealth Mastery  و هناك قول انه الإحتياطي يجب ان يكون سنة كاملة المصاريف وهذا للمتحفظين او من يريد الشعور بالامان.

ما هو مقدار تدهور – التضخم  للنقود – (كاش)! على المستوى البعيد تشاهد هبوط خطير وحقيقي لقيمة النقد مقابل الذهب او العقار. على سبيل المثال في السبعينات كان سعر ارض 1000 متر في منطقة اليرموك في الكويت هو 1000 دينار اي دينار كل متر اما اليوم فسعر المتر يفوق 400 دينار للمتر في نفس المنطقة.  و حسب الدراسة التي قامت بها شركة Goldprice.net فإن سعر الذهب في سنة 1975  كانت 160.86 $ بينما سعر اليوم 1393 $. و هناك مشكلة اخرى و هي الأوضاع الأمينة فكان الدينار الكويتي 10 دنانير عراقية خلال فترة الغزو العراقي على الكويت. فالعملة معرضة للهزات و التقلبات الكبيرة وعلى سبيل المثال لا الحصر كانت السبع ليرات اللبنانية في يوم من الأيام تساوي دينار كويتي. و في الثمانينات كانت 200 – 300 ليرة تساوي دينار و اليوم 5000 ليرة اقل من دينار. و كذلك الحال مع الجنية المصر فقد كان الجنية المصري يساوي دينار كويتي اما اليوم 19 جنية  تقريبا يساوي دينار كويتي.

ولكن كيف أحفظ ثروتي؟

افضل طريقة لحفظ الثروة هي العقار … و افضل العقار هو العقار المدر – له دخل شهري او سنوي – و قبل 10 سنوات قالت لي جدتي – الله يطولنا بعمرها و يخليها لنا ذخر- يا ابني تجار الكويت كانوا يقسمون ثرواتهم إلى اربع اقسام ربع عقار و ربع تجارة و ربع كاش و ذهب و الربع الأخير يعيشون فيه  ويستمتعون منه… فكان ردي عليها لكن ماعندي علشان اقسمه فكان رها علي قسمة علشان يصير عندك …

و الطريقة الأخرى للحفاظ على الثروة هي الذهب لمن لم يستطيع شراء العقار حتى يكون لديه قيمة العقار و اريد ان اشكر اخي عبدالله النجار لأنه اول ما ساعدني للدخول إلى عالم الذهب و الشراء من هذا المعدن النفيس.

هذه هي وجهة نظري و بعض القرآءات التي قمت بها فما هي و جهة نظركم؟  واذا كان لديكم قصص عن هذا الموضوع فسأسر لقراءتها …

تحويل المعلومات الى أفعال هي الحقيقية المهمة ل تكوين الثروات فماذا ستقوم بعملة الآن …

About سالم العبدالجادر

أؤمن بأن عملي هذا يهدف الى رفع الإنتاجية في شعوبنا العربية … و سيكون بالعمل مع مئة تاجر وإعادة صناعة شركاتهم حتى تتحول الى شركات مليونيرية تدار بيوم او يومين بالأسبوع بشرط ان يتبرعوا بعشرة بالمئة من أرباحهم لأي جهة خيرية … عن طريق التوجيه نقوم بتنمية قادة الشركة و تطويرهم حتى يستطيعوا عمل ذلك … لكي تعرف المزيد يشرفني زيارتك للموقع التالى http://kw.linkedin.com/in/salemaljader من وجهة نظرى لا يمكن لاي شركة ان تحقق خسارة ... و في حال وجود الخسارة يمكن اعادت توجيهها ... خلال السنوات الماضية قمت بالعمل مع العديد من الشركات وتم التطوير والإستفادة وزيادة الربحية من دون إضافة لرأس المال او أي تغيير جذري في طاقم العمل ... إن أردت أن تجرب ... عليك القيام بأمور كثير لم تكن معتاد عليها من قبل ... يقول اينشتاين "اذا غيرنا كيف ننظر إلى الأمور سوف تتغير نتائجنا "
هذا المنشور نشر في تكوين الثروات وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

6 ردود على كيف أحافظ علي ثروتي ؟

  1. يقول عاطف كمال الدين:

    يعطيك العافية أبو محمد على هذا الموضوع المفيد لكل شخص مبتدىء ، وما يدري كيف يبدأ لقلة الموارد المتاحة لدى معظمنا وإذا أخذنا الموضوع بجدية من ناحية التضخم ، فأكيد سنضع أقدامنا على أول طريق الاستثمار وهو كيفية الاحتفاظ بالثروة قبل أن تتدهور نتيجة التضخم ، وتصديقا لما تقول فأنا أعرف شخصا يحتفظ بمبلغ 5000$ من 20 سنة بالبنك ولايستثمرها في أي شىء-لاتزال كما هي 5000$ لأنه يأخذ الفوائد_تخيل أنه اشترى بها عقارا من 20 سنة فكم كانت ستصير ثروته الآن ؟

  2. هايل يا ابو محمد .. يمكن معرفتي بيك كانت قصيرة جدا .. بس بجد انت من اروع الناس اللي قابلتهم .. في انتظار المزيد من ابدعاتك وكل عام وانتم بخير

  3. يقول Mahmoud Mikdad:

    شكرا أخي ابو محمد على هذا المقال الرائع والذي يحتاجه الكثير من شبابنا اليوم لمن يفكر فيهم البدء بالاستثمار ولا يعرف كيف يجب ان ترتب الاوراق
    أخوك
    محمود مقداد

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s