لدي مشاكل مالية … هل اقترض ؟


كثير ما يحصل ان تتكالب الديون و الإلتزامات  على الأنسان فيلجأ للديون  لكي يخرج من هذا المأزق. ويقول الرسول صلى الله عليه و سلم ” لا تخيفوا الأنفس بعد أمنها “ قالوا وما ذاك ؟ قال “الدَين”. و يجب أن نعرف المقولة الشهيرة وهي انك اذا كنت تعاني من مشاكل مالية فالمزيد من المال سوف يوقعك في المزيد من المشاكل.  و في كتاب ابجديات التخلص من الديون للمؤلف  Robert Kiyosaki وهو مؤلف كتاب “الأب الغني و الأب الفقير” و هو من تميز في التأصيل الفكري في علم المال والثروة. و يقسم المؤلف الناس من الناحية النفسية للإقتراض الى اربع اقسام:

1- المُتمني: وهو من يتوقع أنه في المستقبل سوف يقدر على أن يسدد هذا الدين عن طريق الترقية أو الحصول على وظيفة أفضل … او انه يستحق ان يمتع نفسة قليلاً من بعد التعب الذي كان يعيشه في الفترة السابقة… او محاولة التشبة بالطبقة المخملية في ما يلبسون أو يركبون … وأنه سوف يستطيع ان يسدد هذه الديون بسهولة في المستقبل بعد أن يتحسن وضعه … في يوم من الأيام جميع المشاكل المالية ستنتهي.

ومن صفات هذا القسم أنه يركز على مقدار القسط الشهري وليس المبلغ بالكامل فيقول انها فقط 50 دينار كل شهر وهو مبلغ مقبول ويمكن تحملة و لن يؤثر على الميزانية الشهرية.

2- المبذر: هو من يقوم بصرف المال كمهرب. لان لديه مشكلة في احترامه لنفسه. وهو و من يقوم بشراء الحاجيات لكي يتحسن مزاجه، أو لتخفيف الضعط و التوتر الذي يشعر به، أو للهروب من المشاكل التي هو واقع فيها. وهو يتوقع انه باقتنائه السيارة الجديدة او التلفاز او الذهاب للإجازة (السفر) هذه الامور تستطيع ان تُنهي شعوره بالفراغ الداخلي لفترة من الزمن. و بعد أن يرجع هذا الشعور بالخواء أو الفراغ الداخلي يكون لايزال عليه ان يقوم بتسديد اقساط ما قام بشرائه، و المبذرون سيستمرون في الصرف سواء من جيوبهم الخاصة او عن طريق الديون والإقتراض.

3- المحتاج: في دراسة شيقة قامت بها جامعة ستانفورد باسم حلوى القطن ” Marshmallow ” في بداية 1960 و قام بها Walter Mischel و هو باحث في الجامعة لدراسة أهمية ضبط النفس و تأثيره على النجاح المستقبلي و كانت الدراسة على مجموعة من الأطفال في سن الرابعة. عرضت عليهم قطعة حلوى واحدة الأن لكن في حال انتظارهم خمسة عشر دقيقة سوف يعود لهم الباحث و يعطيهم قطعتين من الحلوى. و هناك جزء من الأطفال من قام باخذ قطعة الحلوى مباشرة و منهم من قال سوف انتظر و آخذ القطعتين ولكنه لم يستطع و اكل القطعة قبل انتهاء المدة و هناك من واصل بصعوبة حتى أتى الباحث و اعطاه القطعتين.

و بعد تخرج نفس الأطفال من الثانوية تم عمل متابعة لنفس الدراسة و قد لوحظ ان من قام بألتهام قطعة الحلوى مباشرة لدية مستوى ضعيف من تقديرالذات و لا يستطيع منع نفسه من  الإشباع الفوري لحاجاته فالمرح و الخروج اهم عنده من الدراسة لنهاية العام و في نهاية العام يقول انه لا يوجد و قت كاف للدراسة و التحظير للإختبار. و بعد مدة وجدوا عندهم مشاكل في الحياة الزوجية و ليس لديهم رضى عن عملهم الحالي .. مما أدى إلى حصوله على دخل منخفض.

أما المقاومون و هم من قاوم حاجته لقطعة الحلوى و اخذ القطعتين بعد المدة المقررة كانوا اكثر انتاجية و اكثر ايجابية في حياتهم لان لديهم القدرة على تاجيل حاجاتهم الحالية إلى الوقت المناسب استطاعوا تحقيق اهدافهم و كان رواتبهم عالية و علاقاتهم الزوجية افضل و صحتهم الجسدية بحالة افضل.

وللأسف ان الإشباع الفوري يشجع في مجتمعنا… كيف تنقص وزنك في 10 أيام …على سبيل المثال لا الحصر، و لا يعزز الإنضباط و العمل والمثابرة لقطف الثمرة البعيدة و الكبيرة.

صفاتهم انهم يرودونا الآن حالا وبدون اي تأخير، و كلمة السر لهم هي استلمها اليوم و ادفع بعد مدة او سافر اليوم و ادفع بعد الإجازة.

وهنا اود أن اشكر خالي وائل العبدالجادر وهو من وجهني لهذا المفهوم عندما قال:” لي التخلية قبل التحلية”… و هي انك يجب ان تتخلى عن الحاجات الحالية حتى تستمتع بالمستقبل … او ان تترك العادات السيئة قبل العمل بالعادات الجيدة.

4- الفائز او الناجح: هو من يتقن صنعته او عمله ، فهو على حد قولنا –  يعرف من أين تؤكل الكتف – لأنه نجح في ما يقوم به أكثر من مرة. وهو من قام بتعليم نفسه او قام والداه بتعليمه اصول الصنعة. فهو الذي يحق له الإقتراض لأنه يحسبها جيدأ و جربها أكثر من مرة و هو لا يأخذ إلا الديون الجيدة – نعم هناك ديون جيدة و ديون سيئة و سنقوم بشرحها في المقال القادم – وهم يعلمون انهم يقدرون على سدادها و انها سوف تدر عليهم ارباحاً كثيرة في المستقبل.

فمعرفة نفسك في اي قسم من هذه الأقسام يساعدك لفهم سبب و قوعك في هذا الشَرك – الديون – و يساعدك للخروج منها. و لا ننسى قول العالم اينشتاين ” لايمكننا ابداً حل أي مشكلة بنفس العقلية التي كونت هذه المشكلة “فجواب السؤال هو عدم الإقتراض إلا بعد التعلم و الدراسة والإستشارة لرؤية المشاكل المالية من الجانب الصحيح و اخذ الخطوات الإيجابية للتخلص من هذه الديون. وفي الأسبوع القادم ان شاء الله سنقوم بطرح موضوع ما هي انواع الديون؟  و كيفية التخصل منها؟

تحويل المعلومات الى أفعال هي الحقيقية المهمة ل تكوين الثروات فماذا ستقوم بعملة الآن …

About سالم العبدالجادر

أؤمن بأن عملي هذا يهدف الى رفع الإنتاجية في شعوبنا العربية … و سيكون بالعمل مع مئة تاجر وإعادة صناعة شركاتهم حتى تتحول الى شركات مليونيرية تدار بيوم او يومين بالأسبوع بشرط ان يتبرعوا بعشرة بالمئة من أرباحهم لأي جهة خيرية … عن طريق التوجيه نقوم بتنمية قادة الشركة و تطويرهم حتى يستطيعوا عمل ذلك … لكي تعرف المزيد يشرفني زيارتك للموقع التالى http://kw.linkedin.com/in/salemaljader من وجهة نظرى لا يمكن لاي شركة ان تحقق خسارة ... و في حال وجود الخسارة يمكن اعادت توجيهها ... خلال السنوات الماضية قمت بالعمل مع العديد من الشركات وتم التطوير والإستفادة وزيادة الربحية من دون إضافة لرأس المال او أي تغيير جذري في طاقم العمل ... إن أردت أن تجرب ... عليك القيام بأمور كثير لم تكن معتاد عليها من قبل ... يقول اينشتاين "اذا غيرنا كيف ننظر إلى الأمور سوف تتغير نتائجنا "
هذا المنشور نشر في تكوين الثروات وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

10 ردود على لدي مشاكل مالية … هل اقترض ؟

  1. يقول بوعبدالوهاب:

    الله يبارك فيك وعسى الله يجعله في ميزان أعمالك

  2. يقول هشام زكي السعيد:

    جزاك الله كل الخير ابداعات رائعه واسلوبك الشيق الممتع الذي يجعلني حريص علي قراءة كل كلمة ..

  3. يقول سالم السالم:

    مقال رائع ، منها للاعلى يا السمي

  4. تصنيف جميل ومفيد جداً اعتقد أنا من الصنف الاول ههههه
    شكراً لك يا بو محمد

  5. يقول هشام السريع:

    جزاك الله خيرا. علي المقال الجيد مقال. يستحق. القراه. يوميا. النشر بالجريده

  6. مقال رائع وجميل ..
    كتاب الأب الغني والأب الفقير أكثر من رائع يا بومساعد وانصح الجميع بقراءته ..

    أسلوب راقي ومبدع منها إلأعلى وبإنتظار جديدك ..

    تحياتي وأشواقي

  7. شكرا جزيلا على هذا المقال وهذا المجهود الرائع …

    وأحب أن أخبركم أننى قرأت كتاب الاب الغنى والاب الفقير بالكامل وكذلك بعض ملخصاته على الانترنت باللغتين العربيه والانجليزيه وهو كتاب جيد جدا .. ولذلك فقد أنشأت مدونه خاصه به ( مدونة كتاب الاب الغنى والاب الفقير – RICH DAD POOR DAD ) لشرح أفكار الكاتب وتبادل التعليقات مع جميع محبى وقارئى هذا الكتاب ..

    أرجو منكم زيارة المدونه والتفاعل معها وأعدكم ان شاء الله أنكم ستجدوا فيها الكثير من المواد المكتوبه المسموعه والمرئيه والالعاب الخاصه بهذا الكتاب وبتدريس الثقافة المالية بشكل عام .

    رابط مدونة الاب الغنى والاب الفقير
    http://rich-poor-dad.blogspot.com/
    رابط صفحة الكتاب على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/rich.poor.dad

    وشكرا جزيلا لكم …

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s