ما هي انواع الديون؟ و كيفية التخلص منها؟


هل للديون انواع؟ … الديون مثل اي شي في هذا العالم منها الجيد و منها السيئ. و لكن ما هو المحور الأساسي للتفريق بينهما … المحور الأساسي هو الاصول و الخصوم و هو مبدأ من مبادئ المحاسبة المهمة بتعديل طفيف على التعريف المحاسبي من وجهة نظر Robert Kiyosaki فهو يقول:

أن الأصول هي من تزيد في ايرادك المالي، و الخصوم هي من تنقص إيرادك المالي (تنقص من حسابك البنكي). فبناءً على هذا التعريف تتحول عندنا بعض المفاهيم فالسيارة الشخصية ليست أصل لأنها تحتاج النقود في الوقود و الصيانة … و كذلك البيت – مع العلم بأنها امور أساسية و مهمة في الحياة – ليس اصلاً لإن فيه مصاريف الصيانة والكهرباء والماء… إلا إذا كان فيه ايجار يفوق القسط الشهري و مصاريف الصيانة يتحول حينها البيت إلى أصل، وكذلك السيارة اذا كانت تكسي مثلاً تتحول إلى أصل.

فالديون الجيدة هي الديون التي تؤخذ لشراء الأصول. اي الديون التي تقوم أنت بأخذها و يقوم غيرك بسدادها. و الديون السيئة هي التي تقوم بسدادها من جيبك الخاص و أسؤ الديون هي التي تسددها من جيبك الخاص و تكون غير أساسية في حياتك اليومية – غير المأكل و الملبس و المسكن و وسيلة النقل – مثل من يقوم بأخذ قرض لكي يسافر او يشتري الملابس الغالية او الكماليات من بطاقة الإتمان و يقول ان القسط الشهري قليل …

و كل معسر او مدين يعرف تأثير الديون على شعورة و صحتة فالمدين يخطط لتسديد دينه… يفكر فيه بإستمرار … يقلقة ليلاً و نهارا. و اغلب المدينون يرجعون درجة توترهم و قلقهم إلى درجة الديون العاجزين عن تسديدها أو حتى متأخرين في سدادها. و نفس هذه النتيجة توصلت إليها دراسة في جامعة أوهايو. و الدراسة وجدت ” ان من لديهم مستوى عالي من الديون يعانون من مشاكل صحية أكثر وضعف في المناعة ممن لديهم مستوى ديون أقل. و التوتر الذي نحصل عليه من الديون له تأثير كبير على جميع جوانب حياتنا الإجتماعية و النفسية  عن طريق الإجهاد والتوتر والإكتئاب والقلق. و منها يتولد الشعور بالذنب والعار والفشل و هذه المشاعر تؤثر على رؤية الإنسان لنفسه و تقديره لها و يشعره بالعجز و عدم القدرة على السيطرة على حياته” و نسبة هذه المشاعر تختلف من شخص إلى آخر.

و التوتر والإجهاد المالي له التأثير الكبير على التوتر والسلبية في العمل والمنزل و علاقاته الإجتماعية.

وهذه هي الخطوات العشر التي يوصي بها Robert Kiyosaki  للتخصل من الديون بأسرع وقت:

1- عليك التوقف تماماً عن اخذ أي قرض سيء مهما كان السبب.

2- عمل قائمة بجميع الديون السيئة التي عندك.

3- اضف هذه الخانات على القائمة السابقة (القيمة الإجمالية المتبقية عليك  - الدفعة الشهرية – عدد الإشهر المتبقية لديك حتى تسدد هذا الدين).

4- بالإعتماد على خانة عدد الأشهر اعد ترتيب قائمتك السابقة من حيث اقل الديون في عدد الأشهر المتبقية.

5- إعمل بجد لزيادة دخلك من 50 دينار إلى 100 دينار كل شهر من عمل اضافي، وفي حال عدم القدرة على زيادة دخلك 50 دينار بالشهر فإن إحتمالية تسديد ديونك من دون مساعدة خارجية (إستشارة) قد تكون ضعيفة.

6- قم بدفع الأقساط الشهرية بالكامل لكل الديون التي عليك كل شهر و اضف الزيادة  (50-150) للدين الموجود في أعلى القائمة (أقل عدد من الأشهر لتسديده).

7- احتفل وكافئ نفسك بعد تسديد كل دين و ازالتة من القائمة (بدون استخدام بطاقة الإتمان او اخذ قرض لهذا الإحتفال).

8- قم بدفع الأقساط الشهرية بالكامل لكل الديون و قم بأضافة الزيادة الشهرية و قيمة القسط الذي قمت بسداده للدين الموجود في أعلى القائمة (اقل عدد من الأشهر لتسديده).

9- احتفل وكافئ نفسك بعد تسديد كل دين و احتفل بشكل أكبر بعد تسديد كل ديونك.

10- بعد تسديد كل ديونك ضع المبلغ الذي كان يدفع بالكامل في حساب توفير (حساب أمان لك و لأسرتك) و يقدر مبلغ هذا الحساب على انه  يساوي مصاريفك الشهرية من 6 – 12 شهر حسب احتياجك للأمان و بعد الإنتهاء من الحساب الإحتياطي قم بإستثمار هذا المبلغ كل شهر حسب الوسيلة الإستثمارية التي تناسبك (اسهم –  عقار –  تأسيس شركة – تأليف…) و ابدأ في تكوين ثروتك.

تحويل المعلومات الى أفعال هي الحقيقية المهمة ل تكوين الثروات فماذا ستقوم بعملة الآن …

About سالم العبدالجادر

أؤمن بأن عملي هذا يهدف الى رفع الإنتاجية في شعوبنا العربية … و سيكون بالعمل مع مئة تاجر وإعادة صناعة شركاتهم حتى تتحول الى شركات مليونيرية تدار بيوم او يومين بالأسبوع بشرط ان يتبرعوا بعشرة بالمئة من أرباحهم لأي جهة خيرية … عن طريق التوجيه نقوم بتنمية قادة الشركة و تطويرهم حتى يستطيعوا عمل ذلك … لكي تعرف المزيد يشرفني زيارتك للموقع التالى http://kw.linkedin.com/in/salemaljader من وجهة نظرى لا يمكن لاي شركة ان تحقق خسارة ... و في حال وجود الخسارة يمكن اعادت توجيهها ... خلال السنوات الماضية قمت بالعمل مع العديد من الشركات وتم التطوير والإستفادة وزيادة الربحية من دون إضافة لرأس المال او أي تغيير جذري في طاقم العمل ... إن أردت أن تجرب ... عليك القيام بأمور كثير لم تكن معتاد عليها من قبل ... يقول اينشتاين "اذا غيرنا كيف ننظر إلى الأمور سوف تتغير نتائجنا "
This entry was posted in تكوين الثروات and tagged . Bookmark the permalink.

5 ردود على ما هي انواع الديون؟ و كيفية التخلص منها؟

  1. يقول عبدالله:

    مقال جميله وياريت اضافه لها دعاء اداء الدين

    • عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ﴿الا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك من الدين مثل ثَبِير أداهُ اللهُ عنك، آياتين من آل عمران ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿26﴾ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ رحمن الدنيا والآخرة، ورحيمهما، تُعطِي من تشاء منهما وتمنع من تشاء، إرحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك﴾

      دعاء امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام في اداء الدين
      بسم الله الرحمن الرحيم الهم فارج الهم ويا كاشف الغم ومنفس الكرب كل مكروب ويا مذهب الاحزان ومجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما انت رحماني ورحمان كل شي فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك وتقضي بها عني الدين وصلى الله على رسوله محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ”. أخرجه البيهقي

  2. يقول Mohammad:

    مجهود جبار لمعلومات مفيدة .. نظرتنا غالبا عن الامور الاستهلاكية على انها اصل كالبيت او السيارة ممكن انها تتغير بتغير استخدامنا لهم كتأجير البيت مثلا او استخدام السيارة في عملية البيع .. وشكرا مرة اخرى على هذا المجهود

  3. يقول عبدالظاهر:

    جزاك الله خير
    وننتظرك منك المزيد
    عندي سؤال
    ما هى كيفية عمل الموازنة بين تسديد الاقساط وانشاء مشروع جديد والمصاريف الشخصية اليومية ؟

    • لك مني كل الشكر على هذا السؤال؟
      الجواب يختلف من شخص الى شخص لكن هناك قواعد اساسية وهي ؟
      1- عدم المتاجرة في المال المخصص للمصاريف الشخصية … يمكن للشخص ان يقتصد في مصاريفه الشخصية و يستثمر الباقي وهو ما ننصح به.
      2- عدم البدأ في مشروع جديد و الشخص عليه العديد من الديون … في البداية يقوم بتسديد الديون حسب ما هو موضح في هذا الموضوع ثم يقوم بادخال السيولة في مشروعة الجديد إلا إذا كان المشروع لا يحتاج إلى رأس مال فقط مجهود شخصي فهنا انصح ان يقوم بالدخول في هذا المشروع لكي يساعده في تسديد ديونه.
      3- في حال وجود ديون طويلة المدى اكثر من 5 سنوات لتسديدها … نقوم بتسديد الديون قريبة المدى ومن ثم الدخول بالمشروع الجديد مع التركيز على دفع الأقساط الشهرية للديون بعيدة المدى في مواعيدها.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s